وزير الصحة: موضوع الإقفال العام قيد البحث وهو شر لا بد منه

-الإعلانات-

التقى ​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​ ​وزير الصحة​ في ​حكومة​ ​تصريف الأعمال​ ​حمد حسن​ واطلع منه على آخر التطورات المتعلقة بانتشار وباء ​كورونا​ والاجراءات المتخذة لتفعيل سبل المعالجة وطرق ​الوقاية​.

أشار ​وزير الصحة​ العامة في ​حكومة​ ​تصريف الأعمال​ ​حمد حسن​ إلى ان “الإقفال العام قيد البحث وهو شر لا بد منه”، منوهاً بأن “أعداد إصابات كورونا تفوق قدرة النظام الصحي على استيعابها ولا معطيات مشجعة من الإقفال الجزئي”.

ونوه حسن، عقب زيارته رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، إلى انه “اليوم وضعنا عون بجو المسستشفيات الحكومية المركزية واللامركزية بتطوير القطاع الصحي العام وجهوزيتها بالتعاطي، من خلال التواصل مع مصرف لبنان لاحتمال دعم المستشفيات الخاصة للمواكية”، مؤكداً أنه “عممنا على المستشفيات الخاصة ضرورة رفع جهوزيتها ومواكبة المستشفيات الحكومية بمكافحة الوباء، وهذا بيتطلب تعاطياً جدياً وبناءً”.

كما أفاد بأن “الأعداد التي يتم تسجيلها تفوق قدرة النطام الصحي اللبناني العام على استيعابها، وكان لا بد من إنجاح الإقفال الجزئي، ولكن في الأسابيع الـ 4 الماضية لم كن هناك معطيات مشجعة، وقرار الإقفال العام جرئي يتطلب تعاطياً جدياً من كل الأطراف”.

وشدد على أنه “بحثنا مع عون الاقتراحات التي من الممكن ان تندرج في السياق، للحؤول دون الدخول بوضع كارثي، كما بحثنا كيفية تعاطي القوى الأمنية بجدية ومع القوى المحلية لإنجاح الإقفال الجزئي”. وأكد أن “الريف اليوم ليس سبب انتقال العدوى، بل هي تنتقل من المدن إلى الريف، بالتالي في المرحلة المقبلة ستقوم المؤسسات الأمنية والوزارات بالتقييم لاتخاذ القرار المناسب في موضوع مكافحة كورونا”.

وفي سياق متصل، أوضح حس أنه “اذا ذهبنا لرأي اللجنة العلمية ولجنة مكافحة كورونا، هناك توصية بالإقفلال العام الذي يوفر الأمان الصحي الذي يجب تأمينه في هذه المرحلة” داعياً لـ “إعادة النظر باجراءاتنا وبقدرتنا على الإلتزام بالنعاطي المسؤول مع كل القرارات التي تصدر، وعليه نأخذ اللإجراءات”.

قد يعجبك ايضا