إمرأة عربية أوصلت العرب إلى كوكب المريخ من هي؟

أعادت وزيرة الدولة للعلوم المتقدّمة الإماراتية سارة الأميري، اليوم، نشر تغريدة للشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، اعتبر فيها أنّ مهمّة “مسبار الأمل” هي “رسالة أمل وطموح وإنجاز لعالمنا العربي ولكل شاب وشابة في منطقتنا”.

وقال بن محمد: “فخورون بأنّ الإمارات التي تأسّست قبل 5 عقود ستصبح خامس دولة ستصل إلى المريخ إن شاء الله”.

وكانت الأميري قد قادت الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل”، وتحت عنوان “امرأة ترسل العالم العربي الى المريخ”، كتبت صحيفة “لوجورنال دو ديمانش” عنها، واصفة المهمة بأنها نجاح مزدوج، للإمارات وللمرأة العربية.

والإثنين، نشرت الأميري، قائمة الفائزين في مسابقة الانضمام إلى النسخة الأولى من برنامج “نوابغ الفضاء العرب”.

وقالت الأميري عبر “تويتر”: “نعلن اليوم عن اختيار 10 فائزين من أبرز المواهب والعقول العربية في علوم الفضاء للانضمام إلى الدورة الأولى من برنامج نوابغ الفضاء العرب”.

وأوضحت أنه “تم اختيار الـ 10 منتسبين من بين أكثر من 37 ألف مرشح… نبارك لهم ونتطلع إلى مشاركتهم البناءة في تطوير قطاع الصناعات الفضائية في الوطن العربي”.

شغلت سارة بنت يوسف الأميري منصب رئيس مجلس علماء الإمارات إلى جانب منصبها كنائب مدير وقائد الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل” في مركز محمد بن راشد للفضاء. وشملت مهامها تأسيس وتطوير قطاع علوم الفضاء في المركز.

في العام 2015، برزت الأميري بين العلماء الشباب الخمسين في المنتدى الاقتصادي العالمي لمساهمتها في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة. وفي العام 2016، كّلفت برئاسة مجلس علماء الإمارات، الهادف إلى إيجاد بيئة محفزة للبحث العلمي وتهيئة جيل من العلماء والباحثين الإماراتيين لتوفير قاعدة وطنية من علماء وخبراء متخصصين.

بدأت مسيرتها كمهندسة في مشروعي القمر الصناعي «دبي سات-1 ودبي سات-2»، وعملت كمدير لإدارة البحث والتطوير في مركز محمد بن راشد للفضاء. وهي تحمل شهادتين في هندسة الكومبيوتر من الجامعة الأميركية في الشارقة. وتتولى في الحكومة الجديدة التي اعلنت قبل أسبوعين منصب رئيس وكالة الإمارات للفضاء.

كانت المرأة العربية الرائدة الأولى تطل عام قبل ثلاث سنوات على منصة “تيد”، وهي سلسلة من المؤتمرات العالمية التي تهدف لتعريف ونشر الافكار الجديدة والمتميزة للعالم وترعاها “مؤسسة سابلنغ الأميركية”، المؤسسة غير ربحية خاصة شعارها “أفكار تستحق الانتشار”. وتحدثت الاميري في حينه عن “مسبار الأمل”.

تحدثت سارة الأميري، رئيسة وكالة الفضاء الإماراتية ووزيرة الدولة للتكنولوجيا المتقدمة، إلى بيكي أندرسون بعد دقائق فقط من وصول مسبار “الأمل” الى مدار كوكب المريخ لتصبح الإمارات العربية المتحدة خامس دولة على الإطلاق تصل الى الكوكب الأحمر.

- الإعلانات -

قد يعجبك ايضا