دولة أوروبية ثالثة تفتح قضية جنائية على رياض سلامة في ملايين الدولارات

-الإعلانات-

occrp -اWRITTEN BY TOM STOCKS AND LARA DIHMIS

إنضمت السلطات القضائية في لوكسمبورغ إلى سويسرا وفرنسا لتصبح ثالث دولة أوروبية معروفة تفتح دعوى جنائية ضد محافظ البنك المركزي اللبناني رياض سلامة وأصوله، حسبما أكد متحدث باسم اللجنة.

وكشفت occrp و الإعلام اللبناني، دراج،  العام الماضي عن شبكة واسعة من شركات الأوفشور المرتبطة بسلامة وأفراد عائلته وشركائه، بما في ذلك أربعة مسجلين في لوكسمبورغ.

وكشف أول تحقيقين مع الحاكم، نشرا في أغسطس/آب الماضي، عن ملكية سلامة لثلاث شركات في لوكسمبورغ تمتلك أصولا أجنبية تبلغ قيمتها نحو 100 مليون دولار.

وادعى سلامة أن مصدر أمواله يأتي من حياته المهنية المصرفية التجارية الناجحة والميراث، قبل أن يعمل في البنك المركزي.

وتشير حسابات الشركة إلى أن عشرات الملايين من اليورو في تمويل الاستثمارات كانت مضمونة في بعض الأحيان دون ضمانات. واقرضت شركة لوكسمبورغية رابعة يملكها شقيق الحاكم 17.2 مليون يورو (18.8 مليون دولار) لسيارة استثمار عقاري فرنسية استحوذت على عقارات فاخرة في باريس.

وخلص التحقيق الثاني، الذي نشر في ديسمبر/كانون الأول، إلى أن شركة مرتبطة بسلامة اشترت حصة في شركة ابنه لإدارة الثروات، ثم باعتها إلى بنك لبناني كبير ينظمه.

واصل محافظ البنك المركزي اللبناني المحاصر الاستثمار في العقارات الثمينة في الخارج خلال الانهيار الاقتصادي الذي دام عامين في بلاده، مما أغرق 74 في المئة من اللبنانيين في براثن الفقر، وفقا لتحليل أجرته الأمم المتحدة مؤخرا.

اشترت شركة فولوود إنفس S.a.r.l.، وهي شركة لوكسمبورغية يملكها رياض سلامة بشكل مفيد ويديرها ابنه نادي سلامة، في يونيو 2020 عقارا بقيمة 6.25 مليون جنيه إسترليني (7.8 مليون دولار أمريكي) في غرب لندن، وفقا للسجلات التي حصلت عليها OCCRP. ويكسب الأصل 320,000 جنيه إسترليني (428,543.68 دولار أمريكي) من إيرادات الإيجار السنوية من المستأجرين التجاريين، وفقا لمساح مستأجر قيم العقار.

اشترت الشركة نفسها في ديسمبر 2020 عقارا بقيمة 4.9 مليون جنيه إسترليني (6.5 مليون دولار أمريكي) في منطقة كينغز كروس باهظة الثمن في وسط لندن.

تمتد شركات سلامة إلى بلدان متعددة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك ألمانيا وبلجيكا والمملكة المتحدة، فضلا عن الملاذات الضريبية المواتية، مثل بنما وليختنشتاين وجزر فيرجن البريطانية.

وتقوم عدة دول بتنسيق جهود الملاحقة القضائية، وفقا لصحيفة لوموند، التي ذكرت أن عددا من سلطات الادعاء الأوروبية اجتمعت الشهر الماضي في لاهاي مع المدعين العامين الفرنسيين واللبنانيين المكلفين بالتحقيق مع سلامة، لتشكيل فريق تحقيق عابر للحدود الوطنية لتسهيل تبادل المعلومات في القضية.

لمشاهدة المقال الأساسي:

Luxembourg Opens Criminal Case Into Lebanon’s Central Bank Governor

Luxembourg Opens Criminal Case Into Lebanon’s Central Bank Governor (occrp.org)

قد يعجبك ايضا