البستاني بعد اجتماع لجنة الاقتصاد: نحتاج الى قوانين جديدة شاملة في مجال الصناعة لمواكبة العصر والتقدم..

عقدت لجنة الاقتصاد والتجارة والتخطيط النيابية، في المجلس النيابي، برئاسة النائب فريد البستاني وحضور الاعضاء، بالإضافة إلى وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال جورج بوشكيان.

وأشار البستاني، بعد الاجتماع، إلى أن “الصناعة تأخذ دورها في الاقتصاد، بحيث ارتفعت الصناعة المحلية الى 57 في المائة، وهذا تقدم ملموس، في هذا القطاع، يعني ان 9 مليارات في السوق المحلي، وهذا رقم مهم”، موضحاً أن “الصناعة هي 12 شهرا في السنة والسياحة من 3 الى 4 أشهر”.

 

وشدد على أن “الصناعة مهمة وتفتح فرص عمل للشباب والصبايا والتصدير تطور الى 110 دول موزعة حسب القطاعات في هذا المجال، كان هناك دراسات عدة حول الاسواق. وكان تركيز على العراق، فهي دولة عربية شقيقة وجرت زيارات للسوق العراقي وطلبوا منا تفعيل المجلس المشترك العراقي – اللبناني منذ سنة 2014”.

ولفت إلى أننا “تطرقنا في الجلسة الى موضوع تخفيض الضرائب، بالنسبة لرسم العبور وكان هناك طلب من الوزير للجنة وللمجلس بتحديث قوانين جديدة في مجال الصناعة”، موضحاً أن “وزارة الصناعة لها علاقة مع وزارات عدة، يتم اليوم تنظيم نطاق وزارة الصناعة لتأخذ مكانها في الاقتصاد الوطني”.

كما أشار إلى أننا “تحدثنا في الجلسة عن اعادة تدوير الزيت النباتي اليوم، حيث علينا اعادة تدويره لتصديره، فضلا عن الكرتون والزجاج، فهذه العملية تحتاج الى قوانين جديدة. كما أننا في حاجة الى قوانين للذكاء الاصطناعي”.

ولفت إلى أنه تم التطرق أيضاً إلى صناعة الاعلام لجهة الافلام والمسلسلات، معتبراً أن “هذه الصناعة ستدخل ايرادات جديدة للدولة”، موضحاً أننا “بحثنا أيضا في المشاكل التي تعترض الصناعة في المناطق واستفسر أعضاء اللجنة حول موضوع المدير العام للصناعة داني جدعون، وشرح الوزير بالتفصيل هذا الموضوع، بخاصة اننا لجنة رقابية. وركزنا في النهاية على موضوع الشهادة الصناعية”.

قد يعجبك ايضا